بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) صدق الله العظيم [الأعراف:400]
معظم من يقرأ جزء “حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ”الواردة في تلك الآيه يفسرها على ان اللذين كذبوا بالله واستكبروا لن يدخلون الجنه حتي يمر الجمل من ثقب الإبره. ولكن هذا التفسير به عوار شديد بالمعنى، فما علاقة الجمل بثقب الإبرة، كما أن لغويا وبالقرآن لم يرد قط اسم الجمل كحيوان بل ذكر لفظ “بعير” وجمعها “أبل”
ولأن القرآن الكريم حاشاه ان يخطأ او ان يكون ناقص المعنى، لذلك فمعني كلمة جمل في اللغة العربية الفصحى : هو حبل السفينة الغليظ وجمعها جمالة.
فيكون المعنى الأكثر تماشياً مع السياق لجملة” حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ” هو حتي يمر حبل السفينه الغليظ من ثقب الإبره الصغيرة، والله تعالى أعلم.
كما ذكرت كلمة جمالة في القرآن أيضا في قوله تعالى في سورة المرسلات بسم الله الرحمن الرحيم “انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْر كأنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ”.
فسر بعض المفسرون قوله “جمالت صفر” علي أنها جمع جمال وهي جمال سود، ولكن ابن عباس قال انها الحبال تشد بها السفينه، وهو الأقرب للمعني.
والله تعالى ادري وأعلم بمكنون كلماته سبحانه.
معظم من يقرأ جزء “حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ”الواردة في تلك الآيه يفسرها على ان اللذين كذبوا بالله واستكبروا لن يدخلون الجنه حتي يمر الجمل من ثقب الإبره. ولكن هذا التفسير به عوار شديد بالمعنى، فما علاقة الجمل بثقب الإبرة، كما أن لغويا وبالقرآن لم يرد قط اسم الجمل كحيوان بل ذكر لفظ “بعير” وجمعها “أبل”
ولأن القرآن الكريم حاشاه ان يخطأ او ان يكون ناقص المعنى، لذلك فمعني كلمة جمل في اللغة العربية الفصحى : هو حبل السفينة الغليظ وجمعها جمالة.
فيكون المعنى الأكثر تماشياً مع السياق لجملة” حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ” هو حتي يمر حبل السفينه الغليظ من ثقب الإبره الصغيرة، والله تعالى أعلم.
كما ذكرت كلمة جمالة في القرآن أيضا في قوله تعالى في سورة المرسلات بسم الله الرحمن الرحيم “انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْر كأنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ”.
فسر بعض المفسرون قوله “جمالت صفر” علي أنها جمع جمال وهي جمال سود، ولكن ابن عباس قال انها الحبال تشد بها السفينه، وهو الأقرب للمعني.
والله تعالى ادري وأعلم بمكنون كلماته سبحانه.